ما انتشر من أحاديث ضعيفة عن فضل العشر وعرفة
"ما مِنْ أيامٍ أعظمُ عِندَ اللهِ مِنْ عشيةِ ذي الحجةِ إذا كانتْ عشيةُ عرفةَ نزلَ عزَّ وجلَّ إلى سماءِ الدُّنيا وحفتْ بهِ الملائكة ُ فيُباهي بهِ ملائكتَهُ ويقولُ: انظروا إلى عبادي أَتَوني شُعثًا غُبرًا ضاجينَ، جاؤوا مِنْ كُلِّ فجٍّ عميقٍ ولمْ يَروا رحمَتي ولا عذابي"
حكم الحديث : مُنكر.
"إن العشر: عشر الأضحى والوتر: يوم عرفة والشفع: يوم النحر"(ضعيف).
المصدر: [ضعيف الجامع : 1508]
"صيام يوم عرفة كصيام ألف يوم" (ضعيف).
المصدر: [ضعيف الجامع : 3523]
"عدل صوم يوم عرفة بسنتين سنة مقبلة وسنة متأخرة" (ضعيف).
المصدر: [ضعيف الجامع : 3692]
"العشر عشر الأضحى والوتر يوم عرفة والشفع يوم النحر" (ضعيف).
المصدر: [ ضعيف الجامع : 3862]
"اختار الله الزمان فأحب الزمان إلى الله الشهر الحرام وأحب الأشهر إلى الله ذو الحجة وأحب ذي الحجة إلى الله العشر الأول" .
المصدر: [الكامل في الضعفاء : 5/455]
خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر ضعيف وعامة ما يرويه مناكير إما إسنادا وإما متنا
"ما من أيامٍ أحب إلى الله أن يتعبَّد له فيها من عشر ذي الحجة يعدِل صيام كل يوم منها بصيام سنة وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر " (ضعيف).
المصدر:[ضعيف الترمذي : 758]
"من صام العشرَ فله بكلِّ يومٍ صومِ شهرٍ وله بصومِ يومِ الترويةِ سنةٌ وله بصومِ يومِ عرفةَ سنتانِ" (موضوع).
المصدر: [ الفوائد المجموعة للشوكاني: 96]
خلاصة حكم المحدث: لا يصح وفي إسناده كذاب
"ما من أيامٍ أفضل عند الله ولا العمل فيهن أحب إلى الله عز وجل من هذه الأيام يعني من العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير وذكر الله، وإن صيام يوم منها يعدل بصيام سنة والعمل فيهن يضاعف بسبعمائة ضعف" (ضعيف).
المصدر: [ ضعيف الترغيب : 735]
"في أيام العشر بكل يوم ألف يوم ويوم عرفة عشرة آلاف يوم -قال يعني في الفضل-" (ضعيف).
المصدر: [ضعيف الترغيب : 736]
"صوم يوم التروية كفَّارة سنة وصوم يوم عرفة كفَّارة سنتين"(موضوع).
المصدر: [ ضعيف الجامع : 3501]
"لا تقضِ رمضانَ في عَشرِ ذي الحِجَّةِ ولا تعمَدَنَّ صومَ يومِ الجمُعةِ ولا تحتجِمْ وأنتَ صائِمٌ ولا تدخلِ الحمَّامَ وأنت صائِمٌ" (لا يصح).
المصدر: [ رسالة لطيفة : 42]
خلاصة حكم المحدث: ليس له إسناد أو له إسناد ولا يحتج بمثله النقاد من أهل العلم
"صيام أول يوم من العشر يعدِل مائة سنة واليوم الثاني يعدِل مائتي سنة فإذا كان يوم التروية يعدِل ألف عام وصيام يوم عرفة يعدِل ألفي عام" (موضوع).
"في أول ليلة من ذي الحجة وُلِدَ إبراهيم فمن صام ذلك اليوم كان كفَّارة ستين سنة" (موضوع).
"من صام يوم التروية أعطاه الله عز وجل مثل ثواب أيوب على بلائه، وإن صام يوم عرفة أعطاه الله ثواب عيسى بن مريم ، وإن لم يأكل يوم النحر حتى يُصلِّي أعطاه الله ثواب من صلَّى ذلك اليوم فإن مات إلى ثلاثين يومًا مات شهيدًا" (موضوع).
"أنَّ شابًّا كانَ صاحِبَ سماعٍ، فكانَ إذا أهَلَّ هلالُ ذى الحجَّةِ أصبحَ صائمًا فأرسلَ إليه رسول الله صلى الله عليهِ وآلِ وسلم فقال: ما يَحمِلُكَ علَى صيامِ هذهِ الأيَّامِ؟ فقالَ: بأبي أنتَ وأمَّي يا رسولَ اللَّهِ، إنَّها أيامُ المشاعرِ وأيَّامُ الحجِّ عسَى الله أن يُشرِكَني في دعائِهِم، فقالَ: لكَ بكلِّ يومٍ عدلُ مائةِ رقبةٍ تُعتقُها" (موضوع).
"أنَّ شابًّا كان صاحبَ سماعٍ فكان إذا أهلَّ هلالَ ذي الحِجَّةِ أصبح صائمًا، فأرسل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما يحملكَ على صيامِ هذه الأيامِ؟ قال: إنها أيامُ المشاعرِ والحجِّ، عسى اللهُ أن يُشركني في دعائِهم، فقال: لك بكلِّ يومٍ تصومُه عدلُ مائةِ رقبةٍ تعتقُها ومائةُ بدنةٍ تُهديها ومائةُ فرسٍ تحملُ عليها في سبيلِ اللهِ، فإذا كان يومُ التَّرويةِ فلك عدلُ ألفِ رقبةٍ وألفِ بدنةٍ وألفِ فرسٍ، فإذا كان يومُ عرفةَ فلك عِدلُ ألفَي رقبةٍ وألفَي بدنةٍ وألفَيْ فرسٍ وصيامُ سنتَينِ"(موضوع).
المصدر: موضوعات ابن الجوزي :2/565]
خلاصة حكم المحدث: لا يصح
"أنَّ العملَ في اليومِ من أيَّامِ العَشرِ كقَدرِ غَزوةٍ في سبيلِ اللهِ يُصامُ نهارُها ويُحرسُ ليلُها إلَّا أن يُختصَّ امرؤٌ بشهادةٍ" (ضعيف).
المصدر: [ضعيف الترغيب : 737]
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire